الرئيسية / أخبار صور / شخصية من صور: المرحوم الطبيب ” منير زيدان “

شخصية من صور: المرحوم الطبيب ” منير زيدان “

شخصية من صور: المرحوم الطبيب ” منير زيدان “

الطبيب منير إبراهيم زيدان:

1-مواليد صور: 5/12/1943م – حي الحسينية.

2-عرف وإشتهر بلقب طبيب الفقراء ، لطيبة قلبه و مده يد العون والمساعدة مجاناً دون مقابل ، لكل مريض فقير و محتاج لا يملك نقوداً للمعاينة و الإستشفاء.

3-وافته المنية بتاريخ 6/7/2009م.

4-الطبيب المرحوم ” منير إبراهيم زيدان ” أخصائي خصائفي أمراض القلب و الشرايين ، أيضاً في عيادته الكائنة في شارع بشور (الريفولي) ، كان يعالج مرضى الصحة العامة و الذين يشكون من آلام المفاصل و الروماتيزم. ( أمراض القلب و الشرايين – صحة عامة – أمراض المفاصل و الروماتيزم ).

حيث كان المرحوم طبيباً ماهراً ، حاذقاً واسع المعرفة والإطلاع في مجاله الطبي ، و قد حاز على ثقة ومحبة و إحترام كل مرضاه و أهاليهم الكرام.

5-ترعرع وشب “طبيب الفقراء” ، في عائلة صورية عريقة ، أصيلة ، كادحة و متواضعة ، فنشأ و شب وفي قلبه حب للفقراء و المحتاجين ، كان المرحوم الطبيب ” منير زيدان “ في شبابه مفعماً بالحيوية و النشاط ، ذكياً طموحاً ذو إرادة صلبة لا تلين ، صاحب أخلاق رفيعة ، فهو بدون مبالغة كان عنوان للشهامة والإنسانية و الكرم  والمروءة.

6-لقب بطبيب الفقراء بسبب طيبة قلبه ، و أخلاقه الحميدة ، ومده يد العون والغوث و المساعدة لكل مريض فقير و محتاج لا يملك مالاً للمعاينة و الإستشفاء .

عشقه و إحترمه كل أهالي صور الكرام دون إستثناء مسلمين ومسيحيين ، فاستحق عن جدارة و يقين وحق لقب ” طبيب الفقراء “.

7-في سبعينيات القرن الماضي ، أصيب الطبيب المرحوم ” منير إبراهيم زيدان ” ، بفشل كلوي حاد مما إضطره للسفر إلى دولة الكويت الشقيقة لإجراء عملية زرع كلية ، تبرعت بها له شقيقته.

أجرى العملية له الطبيب الجراح العالمي (أمريكي الجنسية عراقي الأصل) ” جورج أبونا ” ، و قد تكللت بالنجاح التام.

8-سافر إلى روسيا (الإتحاد السوفياتي / سابقاً) لدراسة الطب العام و من ثم أتم تخصصه في أمراض القلب و الشرايين ، وبعد إتمامه التخصص بنجاح وتفوق عاد إلى عرينه ، عرين الأسد أي حارة صور ، حارة الإباء و الكادحين الشرفاء و فاءً منه لأهلها الطيبين الكرام ، ليبدأ منها مسيرته الطبية ورسالته الإنسانية الخيرة.
9-كانت عيادته الطبية تقع في شارع بشور (الريفولي) ، بين الحارتين القديمتين المسلمة و المسيحية ، حيث كانت أبواب عيادته الطبية مشرعة و مفتوحة أمام جميع فقراء أهالي صور الطيبين ، مسلمين ومسيحيين دون تمييز.

10-أبرز المستشفيات التي عمل فيها الطبيب المرحوم ” منير إبراهيم زيدان ” ، مستشفى نجم و مستشفى بشور و مستشفيات أخرى في صور و منطقتها,

11-إنحاز المرحوم الطبيب ” منير زيدان ” في فكره ونهجه إلى الطبقة الكادحة ، طبقة العمال و الفلاحين و لتحقيق حلمه في تحقيق العدالة الإجتماعية ، ورفع الظلم و الغبن الطبقي عن الفقراء و الكادحين ، إنضم إلى صفوف الحركة الوطنية اللبنانية ، ليمارس نضاله الوطني و كفاحه لتحقيق العدالة و المساواة لجميع أفراد المجتمع اللبناني ، وكان من الناشطين البارزين في “جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية” التي قاومت الإحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان.

12-في عام 1992م ترشح للإنتخابات النيابية عن المقعد الشيعي لمدينة صور ، و للأسف لم يحالفه الحظ للفوز بالمقعد النيابي ، لكنه بجدارة إستطاع أن يحصد 12500صوت من أصوات أبناء مدينة صور و منطقتها و الجوار ، و هذا دليل على محبة الناس له و ثقتهم به و بنهجه و مسيرته الوطنية و نضاله.

طبيب الفقراء توفى رحمه الله تعالى نظيف الكفين ، و في ميزان حسناته حب الفقراء و الكادحين له ، تغمده الله برحمته الواسعة و أسكنه فسيح جنانه.

( بقلم: الطبيب قاسم إسطنبولي ).

طبيب الفقراء المرحوم ” منير إبراهيم زيدان “.

 

المرحوم الطبيب “منير زيدان” و ولده المرحوم الطبيب “هشام منير زيدان”.

 

مواليد صور: 5/12/1943م – حي الحسينية.

 

الطبيب “منير زيدان” ، إرادة صلبة لا تلين.

يا منير الإنسان ، نورك ساطع في كل مكان.

رحم الله الإبن البار الطبيب ” هشام زيدان ” ، و أسكنه فسيح جنانه.

صور العراقة والتاريخ ، تفتخر بإبنها البار المرحوم “منير زيدان”.

يا منير نم قرير العين ، نحن على نهجك سائرون.

 

يا منير قد دخلت المجد ، من أوسع أبوابه.

 

كريمة الطبيب المرحوم “منير زيدان” / المدرسة الإنجيلية – صور.

 

مع رفاق الدرب و النضال ، في ” جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية “.

 

الطبيب المرحوم “منير زيدان” مع كريمته و حرمه المصون.

 

وافته المنية بتاريخ 6/7/2009م.

 

الأب الحنون و الزوج الوفي المخلص لأسرته ، الطبيب المرحوم

” منير إبراهيم زيدان “.

 

إبن صور البار ، طبيب الفقراء ، المرحوم ” منير إبراهيم زيدان “.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

Ideal Mobile Gambling Enterprise: A Comprehensive Guide to Taking Pleasure In Gambling Establishment Games on the move

In today’s electronic age, mobile phones have actually ended up being an important part of …

Open chat
أهلاً وسهلاً بكم