الرئيسية / أخبار محلية / ندوة سياسية تحت عنوان “صفقة القرن وسبل مواجهة التطبيع” في حسينية الشبريحا – صور

ندوة سياسية تحت عنوان “صفقة القرن وسبل مواجهة التطبيع” في حسينية الشبريحا – صور

اقامت لجان العمل في المخيمات ندوة سياسية تحت عنوان “صفقة القرن وسبل مواجهة التطبيع” في حسينية الشبريحا – صور وقد شارك في الندوة كل من مسؤول وحدة العلاقات الفلسطينية في حزب الله النائب السابق الحاج حسن حب الله وعضو المجلس الثوري في حركة فتح رفعت شناعة وممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان احسان عطايا ….
حضر الندوة لفيف من العلماء وممثلين عن الفصائل الفلسطينية والاحزاب اللبنانية بالاضافة الى حشد كبير من ابناء مخيمات صور.
ادار الندوة ابو عمر مسؤول مركز شهداء الاقصى .
بعد ايات من القران الكريم ….
بدات الندوة بمحوره الاول بعنوان التطبيع واثره على المسيرة النضالية تحدث فيه مسؤول وحدة العلاقات الفلسطينية في حزب الله النائب السابق الحاج حسن حب الله قائلا :
موضوع التطبيع طرح مؤخرا يعني ان هذا الموضوع لم يكن مطروحا منذ عام 1948، طرح الموضوع بعد حرب اوكتوبر عام 1973 وان كان هذا مطلبا اسرائيليا، اهم ما اتخذته الدول العربية بعد النكبة 1948 هو قرار المقاطعة والذي من الناحية القانونية ساري المفعول حتى هذه اللحظة، قرار المقاطعة عزل اسرائيل رغم تفوقها العسكري والسياسي في المنطقة. لكن قرار المقاطعة جاء فعالا وقويا واسرائيل بذلت جهودا مضنية ومعها الولايات المتحدة الاميركية والعالم حتى اليوم اسرائيل ورغم ما يجري في المنطقة ورغم تفوقها تفتخر عندما تفتح دولة عربية مجالها الجوي وقد اعتبروه في اسرائيل انجاز كبير.
واضاف حب الله من هذا المنطلق اسرائيل تحاول فك العزلة نحن ربما يتاخر النضال والجهاد لتحقيق اهدافنا لسنوات الا اننا في هذه المرحلة يجب علينا ان نحافظ على الحد الادنى من الرفض وهنا كما قال النبي (ص): “من رأى منكم سلطانا جائرا ولم يغير عليه بقول ولا بفعل كان حقا على الله ان يدخله مدخله” اسرائيل اكثر دولة ظالمة في هذا العصر.
واشار حب الله نحن في مسيرتنا الجهادية مدعوون الى ان نواجه اسرائيل بكل الاسلحة بالمقاومة المسلحة بالمحافل الدولية بأروقة الامم المتحدة وان نواجهها بالمقاطعة واي دولة تذهب الى التعاون مع اسرائيل تكون هذه الدولة قد وجهت طعنة الى قضية فلسطين وشاركت في مأساة الفلسطينين التي ما زالت قائمة منذ اكثر من سبعين عاما بغض النظر ان كانت هذه الدولة عربية ام غير عربية.
نحن اليوم نشهد تطبيع من بعض الدول العربية مع الاسف الشديد يعني هذا التطبيع ليس فقط بأن تجعل اسرائيل ليس عدوا وفي نفس الوقت لجر شعوب المنطقة العربية لاعتبار ايران هي العدو، وطبعا مهما عملوا لن تكون ايران عدوا للشعوب العربية بل اكثر من ذلك لن تكون ايران بالنسبة لامتنا العربية والاسلامية مجرد اخ عادي انما هي سند. الفلسطيني يعرف ذلك والعربي يعرف ذلك. هي سند لقضية فلسطين منذ انتصار الثورة الاسلامية ولذلك نحن نعتبر ان اي تطبيع مع العدو هي خيانة للقضية وان نواجه الحكومة التي تمارس التطبيع مع العدو وان نفضح كل من يريد علاقات طبيعية مع العدو. لذلك يجب علينا ان نحاصر اي حكومة عربية تحاول او تفرط بالحق الفلسطيني لان الحق الفلسطينين هو حق عربي ونحن مدعوون لمواجهة اسرائيل بكل الوسائل ومنع تطبيع العلاقة وان نبذل كل جهدنا من اجل تنامي حالة الممانعة وحالة المواجهة وفي طليعتها المقاومة المسلحة التي ان شاء الله مهما طال الزمن ستحقق النصر.
محور مخاطر التطبيع في ظل تمرير صفقة القرن :
عرضه رفعت شناعة عضو المجلس الثوري في في حركة فتح:
ان زرع الكيان الصهيوني في الارض الفلسطينية لم يكن يستهدف فقط فلسطين انما الوطن العربي والعلم الاسرائيلي واضح من خلال الخطين الزرقاوين حدودك يا اسرائيل من الفرات الى النيل. الامة العربية تركت الشعب الفلسطيني منذ البداية ليقلع الشوك بيديه وعقدت الدول المجاورة هدنة مع الكيان الصهيوني وترك الشعب الفلسطيني وحيدا ليواجه المشروع الصهيوني الاستعماري.
جاءت نكسة حزيران ليستكمل الكيان الصهيوني احتلال ما تبقى من الارض الفلسطينية مع اراض عربية جديدة، انطلقت حركة فتح وتجسدت الثورة الفلسطينية وانشات منظمة التحرير الفلسطينية لتصبح الممثل الشرعي الوحيد للعب الفلسطيني وعادت فلسطين الى الخارطة الدولية واستعاد شعبنا هويته الوطنية واصبحنا دولة تحت الاحتلال.
قاتلنا بشراسة المحتل الغاصب وواجهناه بكل ما نملك من اجيال ومخيمات وارادة ومعاناة ولم نستسلم ولم نرفع راية بيضاء في يوم من الايام. مازلنا على ارضنا نحمي المقدسات ونتحدى التهويد، نقاتل وحدنا على كل أرضنا التاريخية.
جاءت صفقة ترامب الصهيونية التصفوية لتكمل ما بداه وعد بلفور وما اقره قرار التقسيم وما اسفر عن يوم النكبة الفلسطينية عام 1948. جاء ترامب بثقله الصهيوني بعد ان قام ما يسمى بالربيع العربي بتدمير الدول العربية واشعال نار الحروب والفتن الطائفية والمذهبية وتدمير الاقتصاد تحت اشراف الاجرام الاميركي الذي تسيد اليوم على العالم. كانت ثورتنا وكان شعبنا اول الخاسرين فقد خسرنا السند العربي والاسلامي.
وقال ان منظمة التحرير هي اول من تحدى ترامب وصفقته الصهيونية وللاسف فان الدول العربية تعيش حالة من التردد يفتقدون للقرار العربي الجامع بوجه الهجمة الصهيونية. للاسف فان كثيرين قد غرقوا في بحر التطبيع مع الاحتلال الذي يذبح شعبنا يوميا .
نحن في حركة فتح اخذنا قرارنا بكل جرأة ووضوح باننا لن نستسلم ولن نتراجع وسنفشل صفقة العصر الصهيونية ….

الاستاذ إحسان عطايا ممثل حركة الجهاد الاسلامي في لبنان قالة:
ان صفقة القرن قد فشلت وتكسرت على شواطئ غزة واوصدت امامها الابواب في رام الله نعلن بشكل واضح بأنها قد فشلت فشلا ذريعا. لذلك تعمل الولايات المتحدة الاميركية بتواطؤ من بعض الانظمة العربية ومع حلفاء اميركا والعدو الصهيوني يعملون على تمرير بعض الخطوات التي هي من فحوى ومضمون هذه الصفقة ومن ابرز هذه الخطوات التطبيع الذي هو ليس جديدا انما بدأ مع بداية وجود الكيان الصهيوني.
ومع بعض العرب الذين بدأوا عمليات التطبيع تحت الطاولة وبين الكواليس واليوم اضحت تتباهى بها وذهبت الى حد التامر على القضية الفلسطينية.
التطبيع الذي يساهم في تعزيز الوجود الصهيوني على حساب الفلسطينين ليس حراما فحسب انما جريمة بحق الشعب الفلسطيني .

شاهد أيضاً

20% من المدارس الرسميّة خرقت إضراب هيئة التنسيق

في اللقاء مع هيئة التنسيق النقابية، أمس، طرح وزير المالية غازي وزني أفكاراً يعتقد بأنها …

Open chat
أهلاً وسهلاً بكم