ريان عبدالله، يلقّبونه بـ”الموصلي”، هو المصمم العراقي الذي أحكم قبضته على شعارات ألمانيا. يشغل اليوم عدة مناصب، منها عمادة كلية الفنون الجميلة في جامعة “لايبزك” الألمانية.
ولد عبدالله في الموصل وتعلّم في مدارسها، ثم غادر إلى ألمانيا عام 1980 حيث تابع دراسته العليا. هناك، في العاصمة برلين، أنهى دراسته في التربية الفنية بجامعة الفنون الجميلة، كما تخصص في دراسة التصميم، وحصل على ماجستير في التفاهم البصري بواسطة الكومبيوتر.
بدايته كانت بتطوير شعار ألمانيا الموحد، لينتقل بعدها إلى عالم السيارات حيث صمم شعار “بوغاتي” وعدّل شعار “أودي” الشهير. عمل أستاذاً محاضراً في أكاديمية الفنون الجميلة في لايبزك وساهم في تأسيس المعهد الثقافي العربي في برلين.
شعار ألمانيا الموحد، المعروف بـ”النسر”، يحمل بصماته. يقول في مقابلة له مع قناة “دويتشه فيليه” الألمانية إن العمل على ذلك الشعار المعتمد في ألمانيا ودوائرها الرسمية ساعده على التعرف أكثر على الثقافة الألمانية، في وقت كان خلاله مُقدماً على الاستقرار في البلاد، ومصمماً على التمسك بأحلامه.
يكرر عبدالله في أحاديثه الصحافية أن واحدة من أهم تجاربه كانت تعديل شعار الدولة الألمانية. يروي أنه لكي يفهم تفاصيل هذا الشعار، اشترى تذكرة سنوية لحديقة الحيوانات ليزورها ويدرس أنواعاً مختلفة من النسور.
تبين له بأن صورة النسر القديم في شعار ألمانيا تحتوي على أخطاء فادحة، منها أن النسر لا يملك عينين ولا إبهاماً. بعد نقاشات وبحوث دامت أشهراً، حصل على موافقة لوضع التصميم الجديد، فكانت النتيجة الشعار الموحد المنتشر اليوم.
وعلى الرغم من شهرة الشعار، هنالك عدد كبير من الألمان لا يعرف حتى اليوم أن أنامل عربية صممته.
صمم عبدالله شعارات أخرى كالعلامة المعتمدة للنقليات في ألمانيا، وكذلك عمل على تطوير علامة كل من شركتي “أودي” و”فولس فاغن”، وتحديداً على تخليصهما مما تضمنتاه من عيوب، مستخدماً الدوائر والخطوط المائلة. مهمته الأولى كانت تحسين شعار “فولس فاكن” وإعطاء الشعار القديم حدوداً جديدة، بحسب عبدالله.